باحث الأهرام يكشف أسباب غلق الفضائيات الدينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

باحث الأهرام يكشف أسباب غلق الفضائيات الدينية

مُساهمة  Admin في الثلاثاء 11 يناير 2011 - 11:41

عزا محللون قرار الحكومة المصرية بإغلاق عدد من الفضائيات الإسلامية بأنه يهدف أساسًا إلى وقف انتشار التيارات السلفية التي يمكن أن تعزز التأييد الجماهيري لجماعة "الإخوان المسلمين" خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وفسر المحلل السياسي نبيل عبد الفتاح، القرار بإغلاق 12 قناة فضائية، من بينها وإنذار 20 قناة أخرى لأسباب تتراوح بين الإساءة للأديان السماوية والإباحية بأن الهدف الحقيقي منه خصوصًا التضييق على الاتجاهات الإسلامية.
تأييد الإخوان
ورأى عبد الفتاح الباحث بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة "الأهرام"، في تعليق لوكالة "رويترز" أن "الإباحية ليست الهدف الحقيقي لأنها موجودة على قنوات أخرى وأقمار أخرى لكن هذه الخطوة هي تعد على القنوات السلفية التي كان من الممكن أن تستفيد منها جماعة الإخوان في وقت الانتخابات"، على حد قوله.
ويُنظر في مصر إلى الانتخابات البرلمانية المقررة أواخر نوفمبر، على أنها "مصيرية"، لكونها تجيء قبل عام واحد من إجراء الانتخابات الرئاسية. وحتى قبل الانتخابات صدرت إشارات عدة اعتبرها محللون تمهد لتقليص عدد المقاعد التي يهيمن عليها "الإخوان" الذين يملكون 88 مقعدًا في البرلمان المنتهية ولايته.
وكان وزير الإعلام المصري أنس الفقي أصدر في وقت سابق تعليمات إلى الشركة المصرية للأقمار الصناعية بمراجعة الفضائيات التي تبث على "النايل سات" للتأكد من مدى التزامها بشروط التعاقدات معها، ووقف المخالف منها، قبل أن يصدر لاحقًا سلسلة قرارات بوقف عدد من الفضائيات الدينية، أبرزها "الناس" و"الرحمة" و"صفا"، إلى جانب عدد من القنوات الأخرى.
دوافع سياسية
غير أن الحكومة تنفي أن تكون هناك أي دوافع سياسية وراء الإغلاق، ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير لم تكشف عن اسمه "ليس هناك شيء سياسي"، مضيفا أن هذا الاجراء هدفه التقيد بميثاق الشرف، موضحا أن بعض القنوات منعت من البث "لتجنب صراع بين الديانتين - بين المسيحيين والمسلمين وبين السنة والشيعة.
ويقول أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" إن الهدف من وراء القرارات بإيقاف بعض القنوات وإنذار البعض الآخر يهدف إلى توصيل رسالة راقية ونظيفة ذات محتوى يتشرف بها الجميع!!.
وأضاف لبرنامج "مصر النهاردة" على القناة الثانية بالتليفزيون المصري مساء الثلاثاء إن القرارات الأخيرة هي لتصويب المسار، لاسيما وأنها تبث من على قمر مصري عربي يخاطب كل الأسر العربية ويبث في كل مكان.
وأوضح أن "النايل سات" يرحب بعودة هذه القنوات لإستئناف البث وفق العقد الموقع معهم طالما التزمت بالغرض المرخص لها به وبعد تصويب موقفها,على حد قوله.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaa-hamdy.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى