كم معتقل سياسي في مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

كم معتقل سياسي في مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة  Admin في الجمعة 14 يناير 2011 - 6:10

الأمن يقول مئات والحقوقيون يؤكدون عشرات آلاف
تحولت ندوة "نحو بناء مستقبل بلا طوارئ" التي نظمتها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إلي هجوم متبادل بين اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز امن الدولة السابق والمشاركين في الندوة حول عدد المعتقلين السياسيين في مصر وفقا لقانون الطوارئ.
أكد اللواء فؤاد علام أن عدد المعتقلين السياسيين في السجون المصرية لا يتعدى 500 معتقل وأن المعلومات التي تناولتها وسائل الإعلام عن الآلاف غير صحيحة وأنه سبق الإعلان عن الأعداد الحقيقية من قبل مسئولين بوزارة الداخلية ومصلحة السجون ، وهو ما نفاه حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية مشيرا إلي أن هناك نحو 10 آلاف معتقل سياسي طبقا لأحدث تقارير المنظمات الحقوقية القومية، وغيرها من المنظمات.
وأضاف علام أن مصر محاطة بالكثير من التهديدات المتعلقة بالإرهاب والتي تستوجب وجود قانون ، مؤكدا إلي انه لا توجد أسباب جدية لتأخير إصدار القانون ، مشيرا في الوقت ذاته عدم وجود سوء نية من قبل النظام.
وقال نائب رئيس جهاز امن الدولة السابق :"لست من أنصار قانون الطوارئ إلا أننا أمام واقع يطالبنا بتمديده"، مشيرا إلي ضرورة أن يكون قانون الطوارئ خاضع للرقابة القضائية وأن تكون هناك ضمانات للحفاظ على حريات الأفراد وأن تكون للقضاء سلطة مطلقة على السلطة التنفيذية.
وطالب علام منظمات المجتمع المدني بالسعي للإصلاح وإلغاء قانون الطوارئ ، وحث الدولة علي سرعة إقرار قانون مكافحة الإرهاب الذي يضع تعريفا دقيقا له ويحدد الحدود التي يجب أن تتخذ مع المعتقلين .
بدوره ، انتقد حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في إصدار قانون مكافحة الإرهاب واستمرار العمل بقانون الطوارئ ، قائلا :"أن ذلك نقوص عن وعود الرئيس وأن الحكومة لم تحترم تصريحات الرئيس الخاصة بإلغاء حالة الطوارئ، وأن كل ما تغير هذه المرة أن جاءت الوعود مكتوبة بقصر استخدامه على حالتي الإرهاب والمخدرات بعد أن كانت شفاهية".
وقال أبو سعدة انه وفقا لقانون الطوارئ تمتلك السلطة التنفيذية سلطات واسعة لوضع القيود على حرية الأفراد وحقوقهم الدستورية، منها سلطة وضع القيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والانتقال والإقامة والقبض على المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن واعتقالهم وتفتيش الأشخاص والأماكن دون التقييد بأحكام قانون الإجراءات الجنائية،وهو ما يمثل انتهاكاً صارخاً للحقوق والضمانات التي حرص الدستور المصري على تأكيدها في المادة (41) الخاصة بالحرية الشخصية، والمادة (44)الخاصة بحرمة المساكن، والمادة 50 الخاصة بحرية الإقامة والتنقل، والمادة (54)الخاصة بحرية الاجتماع. كما تُهدر الحقوق والضمانات المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، ومنها المادة 9 الخاصة بالحرية الشخصية.
ودعا أبو سعدة إلى تكوين لجنة من أشخاص وأحزاب للتفاوض وإدارة حوار للوصول إلى قانون مكافحة الإرهاب وإنهاء القيود المفروضة على الحريات العامة بإلغاء قانون الطوارئ الحالي.
وأكد على أنه لديه شكوك حقيقة بأن يكون قانون الطوارئ سيفا موجها على المواطن تستخدمه الحكومة في الانتخابات القادمة وأن الحكومة التي تصدر قانونا في يوم واحد وتمرره تستطيع أن تصدر قانونا للإرهاب وتوافق عليه، وأن استمرار العمل بقانون الطوارئ هو استمرارا انتهاك الحكومة للدستور المصري ولا توجد دولة تستخدم الطوارئ في الإرهاب سوى مصر.
من جانبه ، قال ياسر رمضان نائب رئيس حزب الأحرار أن قانون الطوارئ يعطل طاقات هائلة من طاقات الشعب المصري وطالب بإلغاء المحاكم العسكرية وأن يكون من حق أي مصري أن يحاكم أمام محاكم عامة وأن تكون الوسيلة المتاحة هي سرعة تقديم قانون لمكافحة الإرهاب متوازن.
وانتقد رمضان الاعتقالات المتواصلة في حق المواطنين بموجب هذا القانون ، مطالبا بضرورة التكاتف بين الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني من اجل الضغط علي الدولة لإيقاف العمل بهذا القانون خاصة مع قرب الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaa-hamdy.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفرق ايه معنا

مُساهمة  Admin في الجمعة 14 يناير 2011 - 6:11

اذا كان المعتقلين 500 او عشرات اللاف تفرق ايه هما بداخل السجن الصغير ونحن باقى ال80 مليون بالسجن الكبير فى ظل قانون الطوارىء وحكومه الفساد والظلم والفقر و000 و000 واعدد الصفات حتى الصبح يارب ارحمنا فانت الرحيم واعفوا عنا فانت العفو الكريم وخلصنا مما نحن فية.
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaa-hamdy.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى